أخر الاخبار

تحويل جهاز الأندرويد بوكس الى جهاز العاب من خلال ذاكرة خارجية ( بلاي ستيشن - سيغا - ماريو - والكثير) - العب آلاف الألعاب على جهاز الأندرويد بوكس من خلال قبضة تحكم

 تشغيل الألعاب على جهاز الأندرويد بوكس من خلال ذاكرة خارجية ونظام مستقل

تحويل جهاز الأندرويد بوكس لجهاز ألعاب


أصبح بإمكان مستخدمي أجهزة الأندرويد بوكس الآن تحويل جهازهم الأندرويد الى جهاز ألعاب يدعم معظم انظمة الألعاب المعروفة مثل بلاي ستيشن وسيغا وماريو والكثير من انظمة اللعب المعروفة .

حيث يتم تشغيل هذه الألعاب من خلال ذاكرة خارجية فلاشة أو كرت ذاكرة SD Card  دون المساس بذاكرة الجهاز الداخلية أو تحميل الألعاب على الجهاز بشكل مباشر ، حيث يتم تخزين الأللعاب كاملة مع نظام التشغيل على ذاكرة خارجية وبالتالي يمكن وضع الذاكرة في الجهاز عندما نريد تحويل الأندرويد بوكس لجهاز ألعاب.

بعد وضع الذاكرة الخارجية بجهاز الألعاب واعادة اقلاع الجهاز سيتم التعرف على نظام الألعاب وبالتالي سيتحول الجهاز الى جهاز مخصص للألعاب بشكل كامل ، والعكس صحيح  فعند اعادة اقلاع الجهاز ونزع الذاكرة الخارجية سيعود الجهاز للعمل بشكل طبيعي على نظام التشغيل الرئيسي الخاص به.

طريقة تجهيز النظام الخاص بالألعاب لأجهزة الأندرويد بوكس

للقيام بهذا الأمر نحتاج الى وجود كمبيوتر لنقوم بتنزيل الملف الخاص بما يسمى محاكي الألعاب لأجهزة الأندرويد بوكس  وحرقه على الذاكرة الخارجية من خلال برنامج خاص بذلك .

وللقيام بهذا الامر يجب اتباع الخطوات التالية بالتفصيل:
  1. أولاً نقوم بتحميل محاكي الألعاب EmuELEC لأجهزة الأندرويد بوكس من خلال الضغط هنا للبدء بالتحميل المباشر مع الأخذ بعين الإعتبار أن هذه الطريقة خاصة فقط بأجهزة الأندرويد التي تحمل معالجات من نوع  أملوجيك Amlogic ولا تعمل مع باقي أنواع المعالجات.
  2. ثانياً تحميل برنامج Rufus وهو المسؤول عن الحرق أو النسخ على الذاكرة الخارجية ، ويمكنكم تحميله من خلال الضغط هنا ليتم التنزيل بشكل مباشر. 
  3. ثالثاً نقوم بفك الضغط عن ملف المحاكي EmuELEC فيظهر لنا ملف بصيغة img. سنقوم بتحديده في برنامج الحرق من خلال الخطوة التالية.
  4. نفتح برنامج Rufus بعد ادراج الذاكرة الخارجية بجهاز الكمبيوتر ونقوم بتحديد الذاكرة التي تم ادخالها في الكمبيوتر ، ثم نقوم بإختيار صورة ملف النظام التي تم استخراجها في الخطوة السابقة ونترك باقي الإعدادات كما هي ونقوم بالضغط على Start لتبدء عملية نقل نظام تشغيل الألعاب EmuELEC الى الذاكرة الخارجية .
  5. بعد الإنتهاء من عملية تحضير الذاكرة الخارجية نكون قد أنهينا تجهيز بطاقة الذاكرة أو الفلاش ميموري وأصبح نظام تشغيل الألعاب مثبتاً عليها بشكل كامل وبدون أي مشاكل.
  6. بعد تنصيب نظام تشغيل الألعاب ايمو اليك  EmuELEC الخاص بأجهزة الأندرويد بوكس  والتي تعمل  بمعالجات Amlogic نقوم بالتوجه الى الذاكرة التي تم تثبيت نظام التشغيل عليها لتجهيزها بنظام الإقلاع الخاص بجهاز الأندرويد الخاص بك ، حيث يمكن التعرف على ملفات التشغيل الخاصة بجهازك من خلال الدخول الى الموقع التالي لتعرف اسم الملف الخاص بك ويعرف بإسم Device Trees .
  7. بعد التعرف على اسم ملف Device Trees الخاص بنوع جهازك نقوم بالدخول الى الذاكرة الخارجية التي تم تجهيزها بمحاكي الألعاب لأجهزة الأندرويد ونقوم بحذف الملف الذي يحمل اسم dtb بشكل نهائي  ثم نتوجه الى ملف Device Trees لإختيار الملف الخاص بنوع  جهاز الأندرويد بوكس الذي لدينا .
  8. نقوم بنسخ  ملف Device Trees  الخاص بجهاز الأندرويد الموجود لدينا  الى المسار الرئيسي للذاكرة الخارجية التي نعمل عليها ، ونقوم بإعادة تسمية الملف الى dtb.img وبالتالي نكون قد انتهينا من تثبيت نظام التشغيل الخاص بجهاز الأندرويد الموجود لدينا.
dtb.img



بعد الإنتهاء من تحضير نظام التشغيل على الذاكرة الخارجية يمكننا الآن الإنتقال الى جهاز الأندرويد بوكس ووضع الذاكرة الخارجية بالجهاز ونعيد اقلاع الجهاز للدخول الى محاكي الألعاب ، وبكل تأكيد الإقلاع الأول للمحاكي يأخذ بعض الوقت.

ملاحظة : بعض أجهزة الاندرويد تتعرف على النطام الخارجي بشكل مباشر عند اقلاع الجهاز والبعض الآخر يحتاج ضغط زر ريسيت عند اعادة اقلاع الجهاز ولأول مرة فقط ليتعرف جهاز الأندرويد على النظام الجديد بالكامل.

كيفية توصيل جويستك الى جهاز الأندرويد بوكس على نظام EmuELEC

من مميزات محاكي الألعاب لاجهزة الأندرويد بوكس EmuELEC أنه يتعرف على جميع أنواع الجويستك كما يدعم توصيل أكثر من جويستك بنفس الوقت ، وبالتالي ستستمتع وعائلتك بجميع الالعاب الخاصة بالبلاي ستيشن وأتاري سيغا وماريو على جهاز الأندرويد الخاص بك .

بعد اتمام مرحلة تشغيل نظام EmuELEC الخاص بالألعاب على جهاز الأندرويد بوكس سيتعرف النظام مباشرة على قبضة الألعاب أو Joystik وبالتالي سيطلب منك ضبط الأزرار بشكل يدوي وستقوم بالضغط على كل الأزرار بالترتيب كما يطلب منك من خلال عملية الضبط.

طريقة ضبط قبضة التحكم في محاكي الألعاب Emu ELEC
طريقة ضبط قبضة التحكم في محاكي الألعاب Emu ELEC



وبعد الإنتهاء من ذلك أصبح نظام تشغيل ألعاب البلايستيشن وألعاب السيغا وأتاري ماريو المعروف جاهزاً للإستخدام ولم يتبقى سوى تحميل الألعاب التي نحب للبدء بلعبها مباشرة.

ملاحظة : جميع عمليات الضبط تتم لمرة واحدة ولا داعي لتكرارها لاحقاً لذلك يجب التركيز على الخطوات كما هو موضح في الأعلى ومن خلال الشرح المتوفرفي هذه التدوينة والذي نشرح به وبالتفصيل جميع الخطوات حتى الوصول الى تجربة الألعاب.

كيفية تحميل وتشغيل الألعاب على جهاز الأندرويد بوكس

قبل التفكير في تحميل الألعاب يجب أولاً اتباع الشرح التفصيلي الموجود في الأعلى للوصول الى نقطة تحميل الألعاب ، حيث أن عملية تحميل الالعاب من أبسط الأمور فقط نحتاج الى بعض التركيز .

لكل نظام ألعاب نرغب في تحميله مجلدات خاصة ضمن نظام التشغيل الخاص بالألعاب EmuELEC والذي قمنا بتجهيزه على جهاز الأندرويد بوكس الخاص بنا ، وبالتالي يجب التعرف  على أسماء المجلدات الخاصة بكل نظام ألعاب قبل البدء بتحميل ونقل الألعاب الى جهاز الأندرويد بوكس .

للإطلاع على أسماء المجلدات الخاصة بجميع أنظمة الألعاب يمكنكم الضغط هنا للإنتقال مباشرة الى صفحة تعريف أسماء الملفات الخاصة بكل نظام من أنظمة الألعاب ، حيث يجب التعرف على اسم نظام الالعاب ثم النظر الى ROM Path للتعرف على المسار الذي يجب نقل الألعاب عليه.

يتم نقل الألعاب من خلال الشبكة وهي من أسهل الطرق لنقل الألعاب الى محاكي الأندرويد بوكس اذ أن جميع الأجهزة المتصلة بشبكة الإنترنت يمكن الوصول اليها من خلال جهاز الكمبيوتر وبالتالي عملية تحميل ونقل الالعاب من خلال الشبكة أسهل وأفضل الطرق.

في حال عدم وجود جهازك في خيار الشبكة داخل جهاز الكمبيوتر الخاص بك يمكنك الدخول الى الإعدادات في محاكي الالعاب على جهاز الأندرويد ومن ثم اعدادات الإنترنت للتعرف على ال IP الخاص بإتصال الإنترنت الموجود .

بعد التعرف على IP الجهاز يمكن الوصول اليه من جهاز الكمبيوتر من خلال كتابة IP  الجهاز مسبوقاً بشريطين مائلين عكسيين ، وكمثال على ذلك :
192.168.1.123\\
يتم الدخول في متصفح الملفات وليس من خلال متصفح الإنترنت ، حيث نجد ملفات النظام أمامنا وعندها ندخل الى مجلد Roms  وهو المجلد الذي يحتوي جميع ملفات أنظمة الألعاب ، نختار بعدها الملف الخاص بنظام الألعاب المفضل ونقوم بنسخ ملفات الالعاب التي سنقوم بتحميلها الى مسارها الصحيح بشكل  مباشر .

تحميل وتشغيل ألعاب البلاي ستيشن على جهاز الأندرويد بوكس

تشغيل ألعاب البلاي ستيشن على الأندرويد بوكس


يمكنكم تحميل ألعاب بلاي ستيشن PSP Roms من خلال الضغط هنا للإنتقال مباشرة لأفضل موقع لتحميل رومات الالعاب وبعد التحميل نقوم بفك الضغط عن الروم وننقله للملف الخاص به على محاكي الألعاب في الاندرويد بوكس كما وضحنا في هذه المدونة ضمن عنوان كيفية تحميل وتشغيل الألعاب على الأندرويد بوكس.

ويكون اسم الملف الذي يجب نقل هذه الرومات اليه psp وبالتالي فقط نقوم بعملية نسخ الملفات لمسارها الصحيح ضمن محاكي الألعاب . وبعد الإنتهاء يمكن اعادة تشغيل الجهاز ليظهر لنا ضمن قوائم محاكي الألعاب خيار جديد بإسم PSP Games وهو خاص بألعاب البلاي ستيشن.

تحميل وتشغيل العاب أتاري ماريو القديمة على جهاز أندرويد بوكس

تشغيل ألعاب أتاري ماريو على الأندرويد بوكس


بنفس الطريقة السابقة تماماً ، حيث يمكننا تحميل مجموعات الألعاب الخاصة بهذا النظام Nintendo من خلال الضغط هنا ، ثم نقلها لمسارها الصحيح وهو بإسم fds  كما يمكن تحميل مجموعات متكاملة من الألعاب  وهذه أحد المجموعات الضخمة التي تحوي 1200 لعبة  لتحميلها يمكن الضغط هنا.

تحميل وتشغيل العاب السيغا على جهاز الأندرويد بوكس

تشغيل العاب السيغا على جهاز الأندرويد بوكس


بنفس الطريقة السابقة تماماً ، حيث يمكننا تحميل مجموعات الألعاب الخاصة بهذا النظام Nintendo من خلال الضغط هنا ، ثم نقلها لمسارها الصحيح وهو بإسم genesis.

ويمكن تجربة جميع انظمة الالعاب بنفس الطرق السابقة ، حيث يمكن استخدام جهاز الأندرويد بوكس كجهاز العاب دون أي مشكلة وبشكل ممتاز وآداء رائع.

ملاحظة : بعض الألعاب الضخمة تحتاج مواصفات عالية قليلاً لجهاز الأندرويد بوكس لتعمل بدون مشاكل وبدقة جيدة وبالتالي التجربة هي أفضل طريقة للتعرف على ذلك .

أي سؤال عن أحد الخطوات الواردة في الشرح يمكن الإستفسار عنها في التعليقات وسيتم الرد عليكم بأقرب فرصة.

ان أعجبكم الموضوع الرجاء مشاركته مع الأصدقاء من خلال خيارات المشاركة في الأسفل ، كما يمكنكم مشاركتنا تجاربكم من خلال التعليقات.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-