القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع

احذف هذه التطبيقات من هاتفك الأندرويد على الفور - تحذير من شركة غوغل لمستخدمي هواتف الأندرويد جراء اكتشاف تهديدات خطيرة

تحذير من شركة غوغل لمستخدمي تطبيقات الأندرويد على هواتفهم

يكاد لا يمر اسبوع الا وتطلق شركة غوغل تحذيراتها لمستخدمي تطبيقات الأندرويد على هواتفهم جراء اكتشاف تهديدات خطيرة تقوم بها بعض تطبيقات الأندرويد التي يتم رفعها على سوق بلاي التابع لشركة غوغل.

ومؤخراً وخلال الساعات القليلة الماضية قامت شركة غوغل بحذف مجموعة من التطبيقات من متجرها جوجل بلاي بعد الكشف عن تهديدات بالإختراق والمراقبة والتجسس من قبل بعض التطبيقات التي حصدت على الكثير من عمليات التنزيل على هواتف الأندرويد ، وحذرت شركة غوغل مستخدميها من الخطر المحتمل من جراء استخدام هذه التطبيقات على الهواتف .

ودعت شركة غوغل مستخدمي أجهزة الأندرويد بالمبادرة فوراً لإزالة هذه التطبيقات من هواتفهم لأنها تشكل انتهاك صريح وخطير بكل المعايير لخصوصية المستخدم ، اذ قد تتعرض الأجهزة التي تستخدم هذه التطبيقات لعمليات الإختراق أو التجسس وسرقة البيانات.

تطبيقات التجسس والمراقبة والدفع التلقائي

كيف تعمل تطبيقات التجسس والمراقبة وسرقة البيانات

تعتمد فكرة هذه التطبيقات على تثبيت تطبيقات اخرى مخفية في أجهزة الهاتف مثل تطبيقات المراقبة والتجسس وسرقة البيانات بالإضافة الى نوع جديد من التهديدات الخطيرة التي من المحتمل التعرض لها جراء استخدام هذا النوع من البرامج وهي عمليات استخدام الموافقة على ارسال واستقبال الرسائل ، اذ يكون بمقدور هذه التطبيقات ارسال الرسائل واستخدام بيانات الإتصال لتطبيق اشتراكات معينة بمبالغ باهظة في مواقع مختلفة .

وهذا الأمر سيكلف مستخدمي هذه البرامج على هواتفهم الكثير من المال لسد الديون التي قد تترتب نتيجة لهذا الإختراق والإنتهاك الخطير لأجهزة هواتف الأندرويد.

أسماء التطبيقات التي تم حذفها من متجر بلاي نتيجة اكتشاف تهديدات للمستخدمين

قال فريق الأمن في Pradeo إنهم اكتشفوا 6 تطبيقات لنظام "الأندرويد"، يمكنها ملئ الهواتف ببرامج Joker الخبيثة المخفية،حيث أوضح روكسان سواو من Pradeo أن :

يعد "جوكر" برنامج خبيث (مُصنف على أنه Fleeceware) والذي يتمثل نشاطه الرئيسي في محاكاة النقرات واعتراض الرسائل القصيرة للاشتراك في الخدمات المميزة المدفوعة غير المرغوب فيها دون علم المستخدمين. وباستخدام أقل قدر ممكن من الشفيرة وإخفائها تماما، ويولد "جوكر" بصمة سرية للغاية قد يكون من الصعب اكتشافها".

وفي ما يلي قائمة بجميع التطبيقات التي قامت غوغل بحذفها نتيجة لإكتشاف تهديدات خطيرة لمستخدمي هواتف أندرويد ، فإن كنت من مستخدمي هذه التطبيقات بادر فوراً لإزالتها من هاتفك قبل وقوعك كضحية لهذا النوع  من التطبيقات:
  • تطبيق Convenient Scanner 2.
  • تطبيق Safety AppLock.
  • تطبيق Push Message-Texting&SMS.
  • تطبيق Emoji Wallpaper.
  • تطبيق Separate Doc Scanner.
  • تطبيق Fingertip GameBox.
حصدت هذه التطبيقات التي تم حذفها من سوق بلاي على أكثر من 200 ألف  من عمليات التحميل وبالتالي حجم الضرر الذي سببته لمستخدمي الهواتف كبير ، وبالتالي ندعوا كل مستخدمي الأندرويد في حال وجود أحد التطبيقات في هواتفهم العمل فوراً على ازالة التطبيق من الهاتف واليكم بعض الإرشادات لحذف أي برامج ضارة قامت هذه التطبيقات بتثبيتها مسبقاً على جهاز الهاتف

كيفية ازالة البرامج الضارة بشكل نهائي من الهاتف

من المعروف أن البرامج الضارة والفيروسات بالإضافة لبرامج التجسس والمراقبة الخاصة بإنتهاك خصوصية المستخدم لا يمكن إزالتها بسهولة من الجهاز الذي تستطيع الدخول اليه ،

ولضمان تنظيف جهاز الهاتف كلياً من كل هذه البرامج الضارة يجب الإستغناء كلياً عن بطاقة الذاكرة الخارجية الموجودة في هذا الجهاز ، بالإضافة لمسح كامل لذاكرة الجهاز من خلال عملية ضبط المصنع من ضمن اعدادات الجهاز أو من خلال خبراء السوفتوير وعمل اعادة تثبيت كامل لسوفتوير الجهاز عند مختصي الصيانة.

وبعد محوا ذاكرة الجهاز بشكل كامل يفضل عدم استخدام بطاقة الذاكرة التي كانت في الجهاز ان وجدت فقد تكون محملة بالبرامج الضارة والفيروسات وبالتالي قد يعود جهاز الهاتف ليخضع لهذه البرامج في حال ادراج الذاكرة الخارجية من جديد.

طرق الوقاية من التعرض للبرامج الضارة والخبيثة

لاشك أن تحميل التطبيقات من متجر التطبيقات فقط غير كافي ولكنه أكثر أماناً من تحميل التطبيقات المجهولة والغير معروفة المصدر ، وبالتالي ننصح مستخدمي الهواتف بشكل عام عدم تحميل التطبيقات من خارج متجر التطبيقات الموجود داخل هواتفهم لضمان حمايتهم بنسبة 90 بالمئة من الأضرار التي قد تحدث نتيجة تحميل تطبيقات غير معروفة المصدر.

حيث يعمل متجر التطبيقات بشكل دائم في البحث والتحري عن التطبيقات الموجودة في متجر التطبيقات لتأمين بيئة آمنة وصالحة لمستخدمي الهواتف ، وبالتالي فإن عملية تثبيت التطبيقات من المتجر الخاص بالهاتف أكثر أماناً بالرغم من وجود بعض المخاطر نتيجة لعدم قدرة القائمين على هذه المتاجر من متابعة الكم الهائل من التطبيقات الموجودة.

والأمر الآخر لضمان حماية هاتفك من البرامج الضارة هو قراءة تقييمات التطبيق ورأي المستخدمين بتمعن قبل تثبيت التطبيق والإبتعاد المؤقت عن التطبيقات حديثة العهد أو التي لا يوجد عليها عمليات تنزيل كبيرة.

ان أعجبكم الموضوع الرجاء مشاركته مع الأصدقاء من خلال خيارات المشاركة في الأسفل ، كما يمكنكم مشاركتنا تجاربكم من خلال التعليقات.
reaction:
RaeedTk
RaeedTk
مجموعة من المدونات الخدمية والتقنية التي تهم المجتمع العربي اضخم موسوعة من البرامج للهواتف المحمولة واجهزة الكمبيوتر اخبار التكنلوجيا والبحوث العلمية

تعليقات