القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع

مقارنة كاملة بين بلوجر و ووردبرس وأيهما أفضل للبدء في بناء موقع الكتروني أو مدونة شخصية والربح من الإنترنت wordpress vs blogger

الفرق بين ووردبرس وبلوجر وأيهما أفضل

مقارنة بين بلوجر وورد برس

يبحث الكثير من منشئي المحتوى وأصحاب  المواقع الإلكترونية على الإنترنت عن المنصة الأفضل للبدء بالعمل وانشاء موقع إلكتروني خاص بهم ، اما لمحتواهم الخاص أو لنشاطهم التجاري على الإنترنت.

وفي ظل تعدد المنصات التي يمكن العمل عليها تصبح عملية الإختيار صعبة نوعاً ما على من ليس لديه الخبرة الكافية بمميزات وعيوب المنصات المتوفرة والتي تقدم خدماتها للمستخدمين.

لذلك في هذه التدوينة سنحاول انشاء مقارنة كاملة بين منصة بلوجر من غوغل ومنصة ووردبرس العالمية وبالتالي سنحاول تكوين فكرة كاملة لدى مستخدمي الإنترنت عن مميزات وعيوب كل منصة من هذه المنصات لتسهيل عملية الإختيار بينهم.

سنقوم بمقارنة كل ميزة في بلوجر وورد برس  بشكل منفصل لنسهل عملية الوصول الى اختيار صحيح للمستخدمين للبدء بإنشاء موقعهم الإلكتروني عبر الإنترنت.

ماهو بلوجر:


بلوغر أو Blogger بالإنكليزية هونظام نشر مدونات الكترونية أطلقته شركة غوغل عام 2003 ، ويستضيف بلوجر المدونات الشخصية لمستخدمي الخدمة على الخوادم الخاصة بشركة غوغل ، وتتميز هذه الخوادم بالحماية القوية المزودة بها .
تقدم منصة بلوجر امكانية انشاء مواقع الكترونية بعدد غير محدود لمستخدميها .
وتعتبر منصة بلوجر أحد أهم الخدمات المقدمة من شركة غوغل ، وكان الهدف من اطلاقها تشجيع المستخدمين على انشاء المواقع ونشر المحتوى الخاص بهم لتتمكن شركة غوغل من ايجاد محتوى عبر الإنترنت تستطيع نشر الإعلانات من خلاله .

ماهو ووردبرس :


سكريبت مدونات ووردبرس أو Wordpress بالإنكليزية عبارة عن برنامج مفتوح المصدر مبني بلغة PHP وقواعد بيانات MySQL أنتجته شركة اتوماتيك ، وهو عبارة عن برنامج مفتوح المصدر يستخدم لبناء مواقع الإنترنت والمدونات .
يتمتع سكريبت ووردبرس بشهرة كبيرة وتعود هذه الشهرة الى حجم الإمكانيات والإضافات التي يمكن استخدامها لتحسين مواقع الإنترنت التي تم بنائها من خلال Wordpress.

مقارنة بين بلوجر وورد برس من حيث التكلفة :

يبحث الكثير من المبتدئين في مجال العمل عبر الإنترنت على منصات توفر لهم امكانية انشاء موقع الكتروني بدون أي تكلفة ، ففي هذه الحالة سيقع الإختيار على منصة بلوجر من غوغل ، لأنها توفي لمستخدميها امكانية انشاء موقع الكتروني بدون أي كلفة وبشكل مجاني تماماً ، وفي أقصى الحالات يمكن أن نقوم بشراء دومين خاص وقالب متطور نوعا ما بقيمة لا تتجاوز 10 دولار.
أما بالنسبو\ة لمنصة وورد برس فهي مجانية من حيث المبدأ ولكن للبدء بالعمل على هذه المنصة نحتاج توفر استضافة لتثبيت ووردبرس عليها بالإضافة الى دومين خاص ، حيث تختلف قيمة الإستضافة حسب الخدمات التي تقدمها للمستخدمين  وبأقل تقدير يمكن أن نبدأ مع وورد برس بمبلغ 30 دولار تقريباً.

أما بالنسبة لشهادة الحماية  SSL فهي مجانية تماماً في منصة بلوغر ، على عكس وورد برس فأنت بحاجة لشراء شهادة الحماية  SSL الخاصة بالموقع من إحدى الشركات المزودة لهذه الخدمة بمبلغ قد يبدأ من 20 دولار سنوياً.

وبالتالي  ان كنت تبحث عن بداية مجانية في بناء موقع الكتروني خاص بك فستكون منصة بلوجر الخيار الأمثل لك.

مقارنة بين بلوجر و ووردبرس من حيث الإضافات المتوفرة :

الإضافات تساعد أصحاب المواقع على تخصيص شكل وترتيب وتحسين موقع الإنترنت الخاص بهم ببساطة كبيرة ومن خلال ضغطة زر واحدة ، فإن كنت تبحث عن الإضافات الكثيرة التي لا تعد ولا تحصى فيجب عليك إختيار منصة وورد برس ، لأن وورد برس توفر لمستخدميها عدد ضخم من الإضافات  المجانية والمدفوعة الهامة لتخصيص موقع الإنترنت وتحسين ترتيبه في محركات البحث من خلال اضافات خاصة بـ SEO تساعد على تحسين محتوى الموقع من خلال ضغطة زر على عكس منصة بلوجر تماماً.

منصة بلوجر توفر لمستخدميها عدد محدود من الإضافات التي يمكن استخدامها ضمن الموقع ، وهي إضافات عادية جداً تساعد نوعاً ما في تخصيص الموقع وتحسين مظهره .

مقارنة بين وورد برس وبلوجر من حيث القوالب وتصميم الموقع :


يتوفر لكل من منصة بلوجر وورد برس قوالب مجانية وأخرى مدفوعة يمكن الإعتماد عليها والبدء في بناء موقع الإنترنت ، أما ما يميز ووردبرس هو توفر مجموعة ضخمة جداً من القوالب التي يمكن إستخدامها بشكل مجاني أو مدفوع وعادةً ما تكون خالية من الأخطاء ومتناسبة مع مختلف أنواع الأجهزة (كمبيوتر، هاتف لوحي ، هاتف).
أما بالنسبة لبلوجر فالقوالب المجانية المتوفرة في المنصة نفسها ليست جيدة كتصميم للبدء بعمل موقع ذو شكل جيد ، فيلجأ عادة مستخدمي بلوجر الى الإعتماد على قوالب اخرى مجانية أو مدفوعة وغالباً ما تكون هذه القوالب مليئة بالأخطاء ، لأن معظمها قوالب محتوى أجنبي تم تعديلها وتعريب محتواها .
نستنتج مما سبق أن عملية إختيار القالب في بلوجر ستكون أصعب نوعاً ما من ووردبرس الذي يوفر لنا عدد ضخم من القوالب يمكن تجربتها بشكل مجاني وشرائها لاحقاً للحصول على مميزات إضافية فيها.

مقارنة بين وورد برس وبلوجر من حيث إمكانية الوصول الى ملفات الموقع :

كما هو معروف أن منصة بلوجر هي خدمة مقدمة من غوغل ولا يمكن لأصحاب مواقع بلوجر الوصول الى ملفات موقعهم الإلكتروني والتعديل عليها بشكل مباشر .
أما بالنسبة لووردبرس فيمكن لمستخدمي هذه المنصة الوصول لملفات الموقع الإلكتروني الخاص بهم بسهولة وبساطة والتعديل عليها بشكل مباشر وحتى نقلها لإستضافة أخرى من خلال لوحة التحكم Cpanle الخاصة بالإستضافة أو من خلال اتصال SFTP مباشر من خلال برامج الوصول الى الإستضافات مثل البرنامج الشهير WinSCP الذي يتيح الوصول المباشر لملفات الإستضافة من خلال تسجيل الدخول عبر اتصال SFTP مشفر.

مقارنة بين ووردبرس وبلوجر من حيث الحماية :

منصة Blogger جزء من غوغل وهو محمية بشكل ممتاز وبالمجان على عكس وورد برس ، لأن wordpress عبارة عن برنامج يتم رفعه على استضافة خاصة وقد لا تكون هذه الإستضافة محمية بالشكل المطلوب ضد الهجمات Flood Attak أو عمليات الإختراق والتهكير .
ففي حال رغبنا بحماية المواقع التي يتم بنائها من خلال wordpress فيجب شراء خدمة الحماية من الشركات المزودة لها ، وتختلف الأسعار بإختلاف مستوى الحماية المطلوبة للموقع وقد تبدأ ب 10 دولار حتى أكثر من 5000 دولار وأكثر.

مقارنة بين ووردبرس وبلوجر من حيث السرعة وقدرة الإستيعاب في الموقع :

يلاحظ مستخدمي الإنترنت بعض الأحيان وعند زيارة المواقع المشهورة بعض البطئ أو التأخر في فتح صفحات الإنترنت ، وهذا الامر يعود الى قدرة تحمل الإستضافة التي تم بناء الموقع عليها .
وكما ذكرنا سابقاً أن wordpress يحتاج لإستضافة مدفوعة للبدء ببناء موقع الكتروني من خلاله وبالتالي ستكون هذه الإستضافة ذات حدود وقدرة استيعاب معينة ، فكلما ارتفعت قدرة استيعاب الإستضافة سيكون هنالك ارتفاع بسعرها بكل تأكيد .
أما بالنسبة لمنصة بلوجر فبالرغم من أنها مجانية إلا أنها جزء من غوغل وبالتالي السيرفرات التي تم انشاء هذه المنصة عليها ضخمة وقادرة على استيعاب عدد لا محدود من الزوار دون اي مشاكل أو أخطاء.
فإن كنت تبحث عن قدرة استيعاب كبيرة لزوار موقعك ومجاناً فلا تتردد بإختيار منصة بلوجر والبدء بإنشاء موقعك الإلكتروني بشكل مجاني.

مقارنة بين ووردبرس وبلوجر من حيث الظهور في محركات البحث :


مدونات بلوجر مهيئة بشكل إفتراضي للظهور في محركات البحث بشكل جيد ولكنها لا تحتوي على إضافات كافية لتحسين الظهور في محركات البحث مثل إضافات SEO المجانية والمدفوعة الموجودة في ووردبرس والتي تساعد بشكل كبير على تحسين ظهور المواقع المبينة على ووردبرس في محركات البحث.
ملاحظة : نسبة 35% من المواقع الموجودة على شبكة الإنترنت تعتمد على ووردبرس وهذا الرقم يعتبر ضخم بالمقارنة مع باقي أنواع الإستضافات أو المنصات المتوفرة وهذا لان وورد برس يقدم امكانيات ضخمة جداً لبناء موقع الكتروني مميز.

مقارنة بين بلوجر و ووردبرس من حيث الأرباح داخل الموقع :


لا يوجد فارق كبير بنسبة الأرباح بين بلوجر وورد برس من ناحية المبدأ ، الا أن وورد برس وكما ذكرنا سابقاً يحتوي على عدد ضخم من الإضافات التي تساعد برفع ترتيب الموقع في محركات البحث وبالتالي زيادة في الزيارات تتناسب طرداً مع زيادة في الأرباح.
كما يمكن تخصيص مواقع تواجد الإعلانات في ووردبرس حسب الرغبة و بالشكل المطلوب وبالتالي يمكن الإستفادة ووضع الإعلانات في مناطق معينة داخل الموقع وبالتالي زيادة نسبة الأرباح من خلال زيادة إحتمالية الضغط على الإعلانات عند متابعة حركة الزوار داخل الموقع ومعرفة الأماكن التي يتم الضغط عليها ووضع إعلانات في تلك المناطق .
هذه الإمكانيات التي تم ذكرها لا يمكن تطبيقها بالكامل على منصات بلوجر بسبب الإضافات المحدودة والإمكانيات الضئيلة المتوفرة في هذه المنصة .
فإن كنت ممن يبحث عن نسبة ارباح أكبر من خلال تخصيص موقعك بشكل أفضل فالخيار سيكون ووردبرس .

الخلاصة : أيهما أفضل ووردبرس أو بلوجر :

يجب قبل إختيار الإستضافة الأفضل لبناء الموقع الإلكتروني تحديد الغاية من بناء الموقع ومستقبل الموقع ، فإن كانت الغاية هي بناء مدونة شخصية يتم كتابة المواضيع بها ونشرها كالمدونات الإخبارية أو التقنية وما الى ذلك فيمكنك الإعتماد على بلوجر في ذلك .

حيث يوفر لك بيئة آمنة لبناء مدونتك وبشكل مجاني تماماً لن يكلفك الأمر الا 10 دولار كحد أقصى لشراء دومين خاص وقالب جيد ان رغبت في ذلك (يمكنك البدء مجاناً وبدون أي كلفة).

أما ان كنت تفكر للمستقبل قليلاً وتريد تطوير موقعك واضافة العديد من الميزات مثل عمليات الدفع داخل الموقع وما الى ذلك فعليك بإختيار ووردبرس لأنه أفضل لمستقبل موقعك ، حيث يوفر لك إمكانيات ضخمة لبناء موقعك بالشكل الذي تريد وبالإمكانيات التي تريد على عكس بلوجر فهو محدود الإمكانيات.


ان أعجبكم الموضوع الرجاء مشاركته مع الأصدقاء من خلال خيارات المشاركة في الأسفل ، كما يمكنكم مشاركتنا تجاربكم من خلال التعليقات.



reaction:
RaeedTk
RaeedTk
مجموعة من المدونات الخدمية والتقنية التي تهم المجتمع العربي اضخم موسوعة من البرامج للهواتف المحمولة واجهزة الكمبيوتر اخبار التكنلوجيا والبحوث العلمية

تعليقات