أخر الاخبار

بلوجر من الصفر حتى الإحتراف موضوع متجدد .. كيف أبدأ مع بلوجر Blogger

بلوجر من الصفر حتى الإحتراف ( كيف اصبح مدون محترف؟)



سنخصص موضوعنا هذا عن منصة بلوجر أو ما يعرف بإسم مدونة بلوجر ، حيث سنشرح بالتفصيل كل ما يخص عالم بلوجر من معلومات هامة من نقطة البداية حتى الإحتراف وسيكون الموضوع متجدد بشكل مستمر عند أي تحديث جديد قد يطرأ مستقبلاً.

ما هي منصة بلوجر Blogger:

تعتبر بلوجر احدى أهم خدمات ومميزات حساب غوغل الخاص بنا ، حيث تتيح لنا فرصة انشاء موقع الكتروني مجاني تماماً دون الحاجة لأي تكاليف تذكر.
اذ يمكن انشاء الموقع بالإعتماد على القوالب والثيمات المتوفرة ضمن منصة بلوجر والبدء بالعمل على كتابة المقالات أو حتى نقل الأخبار للمستخدمين وصولاً لتحقيق الأرباح مستقبلاً من خلال دمج الإعلانات في الموقع.

كيف أبدأ مع بلوجر؟

لن تحتاج للبدء في التدوين سوى وجود حساب Gmail لديك، حيث يتوجب عليك التسجيل في موقع بلوجر بإستخدام حسابك في جوجل والبدء بإنشاء مدونتك الأولى بطريقة سهلة وبسيطة كإختيار اسم للمدونة واختيار قالب معين لها ، وبعدها ستكون جاهزاً للبدء بنشر مقالاتك ومشاركاتك عبر الإنترنت بشكل مباشر من خلال مدونتك.
عند اتخاذ قرارك بالإنضمام الى بلوجر يجب أن تراعي عدد من النقاط الهامة لتحقيق النجاح مستقبلاً نذكر منها:
  • اختيار المحتوى الذي ستعمل عليه (عربي أو أجنبي).
  • تحديد النيش الذي ستعمل به.
  • عدم الإعتماد على سياسة النسخ واللصق في كتابة التدوينات ، بل الإعتماد على مهاراتك لتكوين محتوى فريد.
  • استخدام القالب المناسب لمحتوى مدونتك.

كيف أختار المحتوى (عربي أو أجنبي) الذي سأعمل عليه في بلوجر؟

يعود تحديد المحتوى الذي سنعمل عليه الى مهاراتك وقدراتك على التدوين فالمحتوى العربي قد يكون أسهل وأفضل للبعض ان كان لا يملك لغة أجنبية يمكن ان يقدم محتوى من خلالها. مع العلم أن الأرباح للمحتوى الموجه للأجانب لا تقارن مع الأرباح التي قد يجنيها المحتوى العربي .

كيف أختار النيش الذي سأعمل عليه في بلوحر؟

ما هو النيش؟ النيش أو Niche هوعبارة عن تحديد مجال معين ومخصص للعمل عليه في مدونتك ، على سبيل المثال لا الحصر : لنفرض أننا سننشئ مدونة للحديث عن السيارات بشكل عام فتخصيص المدونة للحديث عن قطعة معينة أو ماركة معينة من السيارات هو النيش ، أي تحديد اختصاص معين للمدونة وهذا ما يجعل المدونة ناجحة وبإمتياز.
ولمعرفة كيفية اختيار النيش المناسب يمكنك النظر أولاً في مهاراتك الشخصية فربما تجد شئ ما تبرع فيه وتستطيع تقديم محتوى مميزعنه فستكون في الطريق الصحيح تماماً.

النسخ واللصق في بلوجر:

من الممكن أن تعمل على مدونة بإستخدام النسخ واللصق ولكن لن تحقق أي فائدة مرجوة منها ، لأن غوغل أدسينس لن يقبل أن يعرض الإعلانات الخاصة به في مدونتك بسبب عدم احتوائها على محتوى فريد وحصري وبالتالي ستعتبر المدونة غير مهمة للمستخدمين.
لذلك ننصح جميع المبتدئين في مجال التدوين بالإبتعاد كلياً عن نسخ المحتوى من مواقع ومدونات أخرى.
مع العلم أن عملية النسخ واللصق قد تنجح مع المدونات ذات المحتوى الذي لايمكن أن يتغير مثل المدونات الإخبارية ، حيث أن الخبر لايمكن التعديل عليه وبالتالي قد يستخدم النسخ واللصق لبعض المحتوى المتوفر.

كيف أختار قالب مدونة بلوجر؟

يعود أمر إختيار شكل القالب المناسب لمدونة بلوجر الخاصة الى عدة نقاط مهمة يجب مراعاتها ، حيث يختلف القالب من مدونة الى اخرى على اختلاف المحتوى الذي سيتم العمل عليه في المدونة. فقالب المدونة الإخبارية مختلف عن قالب مدونة الصور او الموسيقى .
ولإختيار قالب مناسب لمدونتك يجب أولاً معرفة النيش الذي ستعمل عليه في المدونة وهذا سيسهل عليك عملية اختيار قالب مدونة بلوجر.
ويتوفر العديد من القوالب المجانية لبلوجر والتي يمكن اختيارها مباشرة من لوحة التحكم في المدونة كما يمكن الإعتماد على القوالب المدفوعة المتوفرة على الإنترنت.
لا ننصح بإستخدام القوالب المجانية المتوفرة خارج منصة بلوجر لأنها تحتوي على الكثير من الأخطاء والمشاكل التي قد تؤخر من قبولك في أدسينس.

نصائح عند اختيار قالب مدفوع لمدونة بلوجر:

عند الحديث عن قالب مدفوع لمدونتك بلوجر يجب عليك تحديد الهدف لمدونتك لتسهيل عملية اختيار القالب ، وفي مايلي بعض النصائح لإختيار قالب بلوجر الصحيح:
  • اختيار قالب يناسب محتوى مدونتك بلوجر.
  • اختيار قالب بواجهة سهلة وبسيطة بعيداً عن التعقيد.
  • اختيار قالب متوافق مع غوغل ادسينس.
  • اختيار قالب متوافق مع ال SEO .

تحقيق الربح من مدونة بلوجر:

يمكن تحقيق الربح من بلوجر من خلال ربط المدونة بحساب غوغل أدسينس adsens أو شركات اعلانية اخرى مثل Yllix.
حيث ان حساب أدسينس يحتاج لمتطلبات معينة لقبول ربط مدونتك به أما شركة Yllix لاتحتاج لأي متطلبات لعرض الإعلانات على مدونتك .كل ما عليك فعله هو سحب أكواد الإعلانات واضافتها في مدونتك والبدء بتحقيق الأرباح.

أهم الشروط المطلوبة لقبول مدونة بلوجر في أدسينس:

  • محتوى قيم حصري ومفيد.
  • قالب سلس وسريع ومتوافق مع ادسينس.
  • وجود زوار للموقع وظهوره في محركات البحث.
  • الإبتعاد عن المحتوى المخالف لسياسة آدسينس.

أهم الصفحات المطلوب تواجدها في موقعك لضمان قبول المدونة في غوغل أدسينس:

يطلب غوغل أدسينس لقبول موقعك أو مدونتك عدد من الصفحات الهامة التي يجب أن تكون موجودة في موقعك عند طلب الحصول على موافقة ادسينس لعض الإعلانات في موقعك ، وهي:
حيث تعتبر هذه الصفحات هي مفتاح دخولك الى غوغل أدسينس ، وعدم وجودها في موقعك يعني عدم قبولك في غوغل أدسينس.
ويمكنكم الاطلاع على امثلة لمحتوى هذه الصفحات وانشاء محتوى مماثل لها بعيدا عن النسخ واللصق من خلال الضغط على اسم الصفحة في الأعلى.

المحتوى المخالف لسياسة غوغل أدسينس:

 المحتوى الذي ينتهك حقوق الملكية الفكرية أو حقوق الطبع والنشر والمحتوى الذي يدعي الى العنف او ينتهك الحقوق بالإضافة للمحتوى المخل بالآداب كالمحتوى الجنسي. وللإطلاع على سياسة غوغل آدسينس كاملة يمكنكم الضغط هنا.

كم يمكن ان أربح من مدونة بلوجر؟

هذا السؤال الذي يتسائل عنه الكثير وقبل البدء بإنشاء مدونة بلوجر حتى ، والإجابة عليه قد تكون محبطة نوعاً ما والجواب هو أن الأرباح تختلف من مدونة لأخرى على حسب عدد الزيارات والنقرات المحتملة على الإعلانات ومصدر الزيارات.
وكما هو معروف أن المحتوى الأجنبي أرباحه أضعاف المحتوى العربي وبالتالي لا يمكن مقارنة ارباح مدونة ذات محتوى عربي موجه للعرب بأرباح مدونة ذات محتوى أجنبي موجهة للأجانب . 
كما أنه لا يمكن تحديد الأرباح المحتمل الحصول عليها من المدونة لأن الأرباح تعتمد على عدة عوامل أساسية منها:
  • عدد الزيارات المحتملة للمدونة.
  • عدد النقرات على الإعلانات.
  • طبيعة الإعلانات الموجودة في الموقع.
  • مصدر الزيارات.
هنالك بعض المدونات الناجحة عربياً وعالمياً وتحقق دخل عالي يمكن الإكتفاء به لعيش حياة كريمة .
كما أن الأمر المميز بحساب بلوجر أنه يمكنك انشاء عدد لا نعائي من التدوينات بعدة اهتمامات واختصاصات وبالتالي الأرباح ستكون من عدة مواقع وهذا الأمر الذي يجعل الأرباح أكبر وأفضل .

ان أعجبكم الموضوع الرجاء مشاركته مع الأصدقاء من خلال خيارات المشاركة في الأسفل ، كما يمكنكم مشاركتنا تجاربكم من خلال التعليقات.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-